مراوحة في رفح: العدو لا يتقدّم… والمقاومة تتربّص

مراوحة في رفح: العدو لا يتقدّم… والمقاومة تتربّص

غزة | في اليوم الثالث للعملية البرّية في شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة، حافظت الدبابات الإسرائيلية على تمركزها في المناطق التي وصلت إليها، ولم تقم حتى وقت متأخر من ليل أمس، بأي محاولة تقدّم في الأحياء العمرانية المأهولة من مثل الشوكة والجنينة والسلام، حيث بقيت الدبابات متمركزة في محيط معبر رفح البرّي و«محور فيلادلفيا» شرق المدينة.

في المقابل، تمكّنت «كتائب القسام»، خلال اليومين الماضيين، من استهداف دبابة «ميركافا» كانت تتحرك في المناطق المفتوحة التي وصل إليها التوغّل، فيما واصلت الأذرع العسكرية لفصائل المقاومة مشاغلة القوات المتوغّلة، إذ أعلنت «سرايا القدس» أن مقاوميها قصفوا بقذائف الهاون من العيار الثقيل جنود العدو وآلياته في محيط منطقة المطار شرق رفح، وأن مقاوميها دكّوا بقذائف الهاون النظامية قواته في منطقة الشوكة، فيما جدّدت «كتائب القسام» قصفها لموقع «كرم أبو سالم» العسكري بمنظومة صواريخ «رجوم» 114 ملم القصيرة المدى.

المستوى الحالي من الاشتباك، والذي لا تحتل فيه القذائف والصواريخ القصيرة المدى الصدارة، يُعزى إلى أن حجم التوغّل محدود، علماً أن نوعية السلاح الذي تستخدمه المقاومة في حرب المدن والأزقة، والمتمثّل في القذائف المضادة للدروع من مثل «الياسين 105» والـ«آر بي جي» و«التاندوم»، ذات مديات قصيرة جداً.

لذا، فإن بقاء العملية البرّية في عمقها وحجمها الحاليين، يمنع استخدام الجزء الأكبر من سلاح المقاومة وتكتيكاتها. لكن تمركز القوات في مساحة معلومة استخبارياً لمدة طويلة، يسمح بتطوير خطط الهجوم والالتفاف والمباغتة.

وبناءً على ذلك، ستحمل تغيّرات الميدان في الساعات المقبلة، الوجهة التي ستمضي فيها هذه الحرب، ما بين تعميق قوات العدو العملية وتوسيعها في رفح، أو القبول بورقة وقف إطلاق النار الحالية.

الاخبلر