نصائح للتعامل مع رفض طفلك للقيم

نصائح للتعامل مع رفض طفلك للقيم

الأم تبذل جهداً في زرع القيم داخل أطفالها، ولكن يجب أن تضعي في اعتبارك أن رفض طفلك لبعض القيم وارد الحدوث، هناك طفل متمرد بطبيعته، وطفل آخر يقبل بعض القيم ويرفض أخرى.

بالتأكيد تكونين حريصة على أن يقبل طفلك جميع القيم التي تهدفين إلى توجيهه إليها، ولكن ماذا إذا رفض طفلك بعض القيم؟ النصائح التالية تساعدك على التعامل السليم مع رفض طفلك للقيم..

1- حددي إن كانت أساسية أو بسيطة

هناك قيم أساسية، مثل الأخلاق كالأمانة والصدق والاحترام، وهناك بعض الأمور الصغرى مثل المظهر والذوق الموسيقي، إذا كان طفلك يرفض بعض الأمور البسيطة، عليكِ تقبّلها لتسمحي له بالتفرّد والاختلاف ما دام لا يخالف الأخلاق والمبادئ.

2- حافظي على التواصل

عندما يرفض طفلك بعض القيم، لا تغلقي طرق التواصل بينكما، ولكن عليكِ الحرص على التواصل معه ومناقشة وجهة نظره، اطرحي عليه الأسئلة، وامنحيه إجابات وافية بشأن تساؤلاته، المهم أن تحرصي على عدم اشتعال النقاش بينكما، وأن تحافظي على هدوئك، كما يمكنك أخذ هدنة من أجل استعادة الهدوء واستكمال النقاش.

3- الحب دون شروط

اجعلي طفلك يشعر أنه محبوب حتى إذا اختلف معكِ، وأن الاختلاف بينكما لا يعني أن ترفضيه، الحب يكسر الحواجز ويذيب الخلافات، ويساعده على فتح قلبه وعقله لكِ.

4- تأثير الأصدقاء

أصدقاء طفلك يؤثّرون على قيمه، لهذا عليكِ البحث عن أصدقائه، وإبعاده عن أصدقاء السوء، وتقريبه من الأصدقاء الجيدين، هذا يساعده على تقبّل القيم الحميدة.

5- تعزيز علاقتك بطفلك

ابحثي عن أشياء مشتركة تعزز علاقتك بطفلك، مثل الخروج معاً، تجربة أشياء جديدة، أو تعلّم رياضة أو هواية مشتركة، هذا يوطد العلاقة بينكما، ويسهل التواصل والتفاهم بينكما.

6- الحفاظ على الحدود

ربما تسمحين لطفلك ببعض الاختلاف، ولكن عليه أن يلتزم بقوانين الأسرة وحدودها، واحترام سلطتك كأم، وطاعة أوامرك.

7- استشارة محترف

في بعض الحالات، قد يحتاج الطفل إلى استشارة محترف، مثل اختصاصي تعديل سلوك، أو طبيب نفسي، لمعرفة السبب وراء تمرد الطفل المستمر.