واشنطن تحذّر أنقرة من "عواقب وخيمة" إذا فعّلت أس400

١٧/‏١٠/‏٢٠٢٠

واشنطن تحذّر أنقرة من "عواقب وخيمة" إذا فعّلت أس400

حذرت الولايات المتحدة، الجمعة، تركيا من "عواقب وخيمة محتملة" للعلاقات الأمنية بين البلدين إذا قامت أنقرة بتفعيل منظومة "أس400" الروسية.

جاء ذلك تعقيبا على تقارير، قالت إن تركيا قامت بعملية اختبار للمنظومة الروسية "أس400" في البحر الأسود اليوم الجمعة.

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، مورجان أورتاغوس، "إذا تأكد ذلك.. فسندين بأشد العبارات اختبار إطلاق صاروخ من منظومة "أس400" باعتباره لا يتسق مع مسؤوليات تركيا كعضو في حلف شمال الأطلسي وكشريك استراتيجي للولايات المتحدة".

وشددت أورتاغوس على أن تشغيل هذه المنظومات من قبل تركيا سيؤدي إلى "تداعيات محتملة وخيمة" للعلاقات الأمريكية التركية في مجال الأمن.

اقرأ أيضا: استعداد تركي لاختبار "أس400" في البحر الأسود بهذا الموعد

وكانت وكالة "تاس" الروسية، ذكرت أن القوات التركية أجرت اختبارا لمنظومة "أس400" خلال تدريبات قرب مدينة سينوب المطلة على البحر الأسود.

وكشفت وسائل إعلام تركية في وقت سابق، أن أنقرة أطلقت إخطارا بحريا "نافتكس" بشأن اختبار منظومة "أس400" الروسية في البحر الأسود، ما بين 13 و16 تشرين أول/ أكتوبر الجاري، من أجل تجربة المنظومة الجوية الروسية.

وكانت وسائل إعلام تركية، نقلت في وقت سابق، مقاطع فيديو تظهر تحريك تركيا لمنظومة "أس400" باتجاه مدينة سينوب على البحر الأسود.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وأنقرة، العام الماضي، بعد حصول تركيا على المنظومة الروسية "أس400"، ما أدى لاستبعاد تركيا من برنامج "أف35".