ما هو إنترنت الأشياء؟ IOT

ما هو إنترنت الأشياء؟  IOT

ما هو إنترنت الأشياء؟ IOT

يشير مصطلح إنترنت الأشياء IOT (

IOT (Internet Of Things) إلى

 شبكة الأجهزة القادرة على جمع البيانات ومشاركتها مع الأجهزة الأخرى الموجودة على الشبكة نفسها، حيث يسمح ذلك باستشعار الأشياء والتحكم فيها عن بعد من خلال البنية التحتية للشبكة الحالية، وهذا ما يوجِد العديد من الفرص لتكامل الأنظمة القائمة على الحاسب في العالم المادي. 


كما يمكن أن تأتي الأجهزة التي يمكنها العمل مع إنترنت الأشياء بأي شكل وأي وظيفة، ويمكن لأي جهاز من أجهزة مراقبة القلب والسيارات وأجهزة الإرسال والاستقبال الحيوية، وما إلى ذلك، جمع المعلومات ونقلها مع أي جهاز آخر على الشبكة نفسها.

ما هي تطبيقات انترنت الأشياء؟

يعد المبنى الذكي أحد أفضل الأمثلة على كيفية استخدام إنترنت الأشياء بشكل جيد، حيث يمكن مراقبة كل قطعة من المعدات المكتبية، سواء كانت الأقفال الذكية المثبتة على كل باب، أم آلة صنع القهوة الذكية أو وحدة تكييف الهواء، والتحكم فيها عن بُعد.

عندما تكون الأجهزة قادرة على التواصل مع بعضها البعض فإن هذا يؤدي إلى إنشاء نظام أساسي يمكن من خلاله برمجة الأتمتة، ستكون قادرًا على تشغيل جهازك المكتبي في اللحظة التي تقوم فيها بتمرير معرّف الموظف الخاص بك في مكتب الاستقبال، أو القدرة على تحديد وتخصيص مساحة فارغة لوقوف سيارتك لحظة دخولك ساحة انتظار المكتب.

مثل هذه الاحتمالات هي التي تجعل الشركات التي تعطي الأولوية لبناء مجتمعات ذكية في صناعات مختلفة – عنصرًا مهمًا في إنترنت الأشياء.

ستكون تقنية (IoT) واحدة من أكبر التطورات التكنولوجية التي شهدناها منذ اختراع الإنترنت، فهي تقنية مهمة؛ لأنها يمكن أن تغير الطريقة التي نتفاعل بها مع أجهزتنا، وكيف يمكننا إنشاء تكامل للأجهزة الذكية في العالم المادي.

خاص الموقع

مهندس المعلوماتية علي يوشع