نساء يطلقن أول مهرجان دولي لمسرح المرأة في مصر

نساء يطلقن أول مهرجان دولي لمسرح المرأة في مصر

فنانات وكاتبات يطلقن أول مهرجان دولي لمسرح المرأة في مصر، والدورة الأولى منه تحمل اسم الراحلة فتحية العسال وتكريم لشويكار ونضال الأشقر وغيرهما.

بعد تضافر جهود عدد من الفنانات والكاتبات، افتتح مساء أمس الأربعاء في "دار الأوبرا" في مصر أول مهرجان مسرحي دولي للمرأة.

وأطلق المهرجان تحت اسم "مهرجان إيزيس الدولي لمسرح المرأة"، على خشبة المسرح المكشوف وأحيته "فرقة طبلة الست" المكوّنة من ست فتيات تعزفن على آلات إيقاعية، قبل أن يليه عرض الرقص المعاصر "بهية" لــ "فرقة فرسان الشرق".

وقال مؤسّسة المهرجان ورئيسته المخرجة والممثلة عبير لطفي إنّه: "ربما تكون هناك تجارب مسرحية عربية سابقة لمسرح المرأة، لكن هذا هو المهرجان الدولي الوحيد في المنطقة المعني بقضايا النساء"، مضيفة في تصريحات لوكالة (رويترز) أنه "نعمل على إخراج المهرجان للنور منذ 3 سنوات لكن الظروف لم تكن مؤاتية، وجاءت جائحة "كورونا" لتزيد الأمور صعوبة لكنّنا الآن وصلنا لليوم الافتتاحي".

لطفي أوضحت أن المهرجان ليس موجهاً للمرأة فحسب، حيث "نريد تسليط الضوء على قضاياها واهتماماتها حتى لو كان العمل من صنع رجل، والدليل على ذلك أن لدينا عروض هذا العام لمخرجين رجال لكنها تتناول المرأة بشكل إيجابي".

ويقدّم المهرجان على مدى أسبوع 8 عروض مصرية و9 عروض عربية وغربية تتمحور جميعها حول المرأة وقضاياها وعلاقاتها بمحيطها، على مسارح الهناجر والفلكي وروابط واستوديو عماد الدين واستوديو كلتوجراف والقاعة الأرمينية بالجامعة الأميركية.

ويستضيف المهرجان عروضاً من هولندا واليابان وروسيا وسوريا وتونس والأردن وألمانيا والبرازيل ورومانيا ومصر، علماً أن الدورة الأولى تحمل اسم الكاتبة المصرية الراحلة فتحية العسال (1933-2014) التي قدمت للمسرح أعمالاً متميزة منها "المرجيحة" و"الباسبور" و"نساء بلا أقنعة" وغيرها. 

كما يُكرّم المهرجان 7 شخصيات نسائية مؤثرة بعالم المسرح هنَّ الممثلة المصرية الراحلة شويكار واللبنانية نضال الأشقر والناقدة هدى وصفي وأستاذة الإلقاء نجاة علي والمخرجة عفّت يحيى والممثلة إيمان صلاح الدين والممثلة والمخرجة البريطانية جوليا فارلي. ويشمل برنامج المهرجان أيضاً ندوة وحلقة نقاش وورش عمل.