وفاة “ثاني أقوى رجل في الصين” خلال العقد الماضي.. من هو لي كه تشيانغ؟

وفاة “ثاني أقوى رجل في الصين” خلال العقد الماضي.. من هو لي كه تشيانغ؟

بعد عشرة أشهر فقط من تركه المنصب الذي شغله من 2013 حتى 2023، توفي الجمعة رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ إثر إصابته بأزمة قلبية، وفق ما أعلن التلفزيون المركزي الصيني.


توفي رئيس الوزراء الصيني السابق لي كه تشيانغ إثر إصابته بأزمة قلبية الجمعة عن عمر يناهز 68 عاما بعد عشرة أشهر فقط من تركه المنصب الذي شغله لعشر سنوات منذ 2013، خفت خلالها نجمه.


ويذكر أن لي، الذي كان يُنظر إليه ذات يوم على أنه أحد كبار المنافسين على زعامة الحزب الشيوعي، قد جرى تهميشه في السنوات الماضية على يد الرئيس شي جينبينغ، الذي شدد قبضته على السلطة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.


وكان يُنظر إلى هذا الخبير الاقتصادي الذي درس في جامعة بكين على أنه مؤيد لاقتصاد أكثر ليبرالية، لكنه كان عليه أن يرضخ لسياسات شي نحو مزيد من سيطرة الدولة.


وأفاد التلفزيون المركزي الصيني أن “الرفيق لي كه تشيانغ، في أثناء قضائه الراحة في شنغهاي في الأيام الماضية، تعرض لأزمة قلبية مفاجئة في 26 أكتوبر وبعد فشل الجهود الشاملة لإنقاذه، توفي في شنغهاي بعد منتصف الليل بعشر دقائق”. وأضاف أنه سيتم نشر النعي في وقت لاحق.


وكان لي رئيسا لمجلس الوزراء ورئيس مجلس الدولة في عهد شي لمدة عشر سنوات حتى تنحيه في مارس/ آذار.


وولِد في مقاطعة آنهوي شرقي الصين، وهي منطقة زراعية فقيرة حيث كان والده مسؤولا. وأُرسل للعمل في الحقول خلال الثورة الثقافية.


وقال في عام 2020 إن 600 مليون شخص في الصين يكسبون أقل مما يعادل 140 دولارا شهريا ليثير نقاشا أوسع حول الفقر وعدم المساواة في الدخل.


 



 المصدرfrance24