الهند تفرج عن "حمامة التجسس" بعد إعتقالها 8 أشهر!

الهند تفرج عن "حمامة التجسس" بعد إعتقالها 8 أشهر!

بعد إحتجازها 8 أشهر، افرجت الشرطة الهندية عن "حمامة تجسس صينية" ، مشتبه بها ، وأطلقتها في البرية . 

  وكانت الشرطة الهندية قد اشتبهت بالحمامة الجاسوسة في ايار / مايو الماضي فتم الإمساك بها بالقرب من ميناء في مومباي واحتجزتها وأرسلتها في وقت لاحق الى مستشفى "باي ساكارباي دينشو بيتي" للحيوانات في مومباي .. وتبين لاحقاً ان الحمامة من طيور السباقات في تايوان ، وهربت وشقت طريقها الى الهند. 

  وبموافقة الشرطة، تم تسليم "الحمامة الى "جمعية بومباي لمنع العنف ضد الحيوانات" التي أطلقت سراحها .

  وهذه ليست المرة الاولى التي تشك فيها الشرطة الهندية في احد الطيور ، ففي عام 2020 أطلقت الشرطة الهندية في الشطر الهندي من كشمير سراح حمامة تعود ملكيتها لأحد الصيادين الباكستانيين بعدما تبين أن عبورها من الجزء الخاضع لسيطرة باكستان ليس جزءاً من عملية تجسس.

  وفي عام 2016، تم الإمساك بحمامة أخرى تحمل في إحدى أرجلها رسالة تهديد إلى رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي. كما ان استخدام الطيور والحيوانات لأغراض التجسس ليس جديداً أو حديث العهد، فقد سبق استخدامها منذ الحرب العالمية الأولى.

   وحسب موقع وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي آي إيه) إن مكتب الأبحاث والتطوير في الوكالة صنع كاميرا خفيفة الوزن يمكن للطيور حملها.. وكان يتم تركيب الكاميرا على صدر الحمامة وإطلاقها فوق الموقع المراد تصويره، وكانت الصور الملتقطة من الكاميرا التي تحملها الحمامة كانت تظهر تفاصيل أكبر من الملتقطة من الطائرات أو أقمار التجسس؛ لأنها تطير على ارتفاعات أقل ما يجعل صورها قريبة.