وفاة الممثل القدير انطوان ملتقى

وفاة الممثل القدير انطوان ملتقى

نعت نقابة ممثلي المسرح والسينما والاذاعة والتلفزيون في لبنان، الممثل والمسرحي القدير أنطوان ملتقى، الذي تُوفي، يوم أمس الأربعاء، عن عمر يناهز الـ91 عاماً.

   انطوان ملتقى هو احد كبار أساتذة "كلية الفنون الجميلة" في الجامعة اللبنانية، وأحد عمالقة العصر الذهبي للفن في لبنان. وهو من مواليد 9 حزيران 1933، في بلدة وادي شحرور اللبنانية، متأهِّل من الفنانة لطيفة شمعون ملتقى، ولهما ابن وحيد زاد.

  اطلالته المسرحية الأولى كانت "الزّير" لفولتير، في عام 1950، ببلدته وادي شحرور. اما العمل المسرحي الأول مع المخرج منير أبو دبس في مسرحية "ماكبث" لشكسبير. بعد ذلك توالت أعماله المسرحية، منها: "ضاعت الطاسة"، "سمسم"، "الأزميل"، وغيرها. ومن أشهر الأدوار التلفزيونية التي لعبها ملتقى ولا تزال راسخة في الذاكرة الشعبية اللبنانية، شخصية "القاضي"، في مسلسل "10 عبيد زغار"، عام 1974.

  والفنان المسرحي الراحل حائز على اجازة في الفلسفة، وتعرّف على زوجته لطيفة شمعون التي كانت تدرس الحقوق ، وتزوّجا عام 1959، وفي هذا العام تحديداً التقى بالفنان مُنير أبو دبس في مقهى في منطقة البرج، وكان في السابق زميلاً له في مدرسة الحكمة، فبدأ العمل في التلفزيون.

  وكانت أوّل مسرحية قدّماها معاً عبارة عن مقتطفاتٍ من "ماكبث" لشكسبير، قام أنطوان ملتقى بإعداد النص وبتمثيل دور “ماكبث” وتولى منير الإخراج. وقدّما المسرحية وأعمالاً أخرى للتلفزيون. لكنّهما افترقا عام 1961 ليعمل كلّ واحدٍ مستقلاً عن الآخر.