اللجنة الدولية للصليب الأحمر نظمت دورة تدريبية للصحافيين حول تغطية النزاعات المسلحة برعاية وزارة الإعلام.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر نظمت دورة تدريبية للصحافيين حول تغطية النزاعات المسلحة برعاية وزارة الإعلام.

نَظّمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر برعاية وزارة الإعلام اللبنانية والشراكة مع الصليب الأحمر اللبناني والجيش اللبناني دورة تَدريبية للصحافيين العاملين في وسائل الإعلام اللبنانية ووزارة الإعلام تَمحورت حول حِماية الصحافيين خلال تغطية النزاعات المُسلّحة والإسعافات الأوّلية على مدى يومين وذلك في فندق "هيلتون بيروت حبتور غراند"- سن الفيل.


وافتَتَحَ الدورة التدريبية وزير الإعلام في حكومة تصريف الأعمال المُهندس زياد المكاري قائلاً أنّ هذه الدورة التدريبية هي أقلّ ما يُمكن فعله للصحافيين الذين يذهبون الى الميدان معرضين حياتهم للخطر في سبيل تغطية الأحداث المُتعلّقة بالنزاعات والحروب ويأتي ذلك بالتعاون مع الصليب الأحمر اللبناني والجيش اللبناني واللجنة الدولية للصليب الأحمر.


وأضافَ المكاري أن الوزارة تَسعى من خلال هذه المبادرة الى الإضاءة على حقوق الصحافيين وكيفية حِمايتهم من المخاطر في أثناء النِزاعات من خلال الاتفاقيات والمعاهدات الدولية التي تنصّ على حِمايتهم وناشدَ المكاري وسائل الإعلام لإتّخاذ الاجراءات الوقائية الضرورية المُتَعلّقة بسلامة المُراسلين وفريق العمل التابع لهم خُصوصاً عند تغطية الأعمال الحربية.


وكانت كلمة لمُمثّلة الصليب الأحمر الدولي في لبنان سيمون كازابيانكا إيشليمان أكّدت على ضرورة حماية الصحافيين أثناء تغطيتهم النِزاعات والصِّراعات الحربية وأنّها تدعم حقوقهم وهي لا تكلّ أو تملّ في مُساندهم في كافّة الوسائل الإنسانية المُتاحة.


• المُحاضِرون في اليوم الأول:


- سالي عون حجيلي وروي الشِّدياق(قسم الإعلام والتواصل في اللجنة الدولية للصليب الأحمر) حول المبادىء والأنشطة والبرامج..


واعتبرت عون أن الهدف الأساسي من هذه الدورة هو تزويد الصحافيين بالمفاهيم المُتعلّقة بالقانون الدولي الانساني الذي يلقي الضوء على النصوص التي تَحميهم في أثناء النزاعات وأضافت أن إعطاء الصحافيين مَبادئ الاسعافات الأوّلية الضرورية من شأنه ان يُعزّز معرفتهم حول كيفية التصرّف عند وقوع أي حادثة معهم.


- الدكتور شوقي أمين الدين (مُستشار سياسي في اللجنة الدولية للصليب الأحمر) عن الحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر.


- الاستاذة بتول عشّي (المُستشارة قانونية في اللجنة الدولية الصليب الأحمر) حول القانون الدولي الإنساني وتطبيقه على النزاعات المُسلّحة بين الدول، وبين الدول والجماعات المُسلّحة، وكيفية المُحافظة على أرواح المَدنيين خلال الحروب والنِزاعات المُسلّحة والمَعارك وعلى حياة أسرى الحروب وحِماية الصحافيين.


- العميد الركن زياد رزق الله (الجيش اللبناني) حول سير العَمليات العَسكرية.


- الدكتورة مسعدة سيف عبر تطبيق zoom من المملكة الأردنية الهاشمية حول المَعلومات المَغلوطة والمُضلّلة وخطاب الكراهية.


• نشاط اليوم الثاني:


-المُقدّم علي مكّة (الجيش اللبناني) حاضر حول مادّة الفوسفور الأبيض والألغام والقنابل العنقودية وكيفية الوقاية منها.


- الصليب الأحمر اللبناني حول الإسعافات الأوليّة وسلامة الصحافيين ( تدريب عملاني مُكثّف)


وفي نهاية الدورة وزّعَ وزير الإعلام زياد المكاري ومُمثّلة الصليب الأحمر الدولي في لبنان سيمون كازابيانكا إيشليمان ومُستشارة الوزير الزميلة إليسار ندّاف الشهادات للصحافيين الذين تابعوا الدورة التي امتدّت إلى يومين مُتتاليين.-------------منابعة === عايدة حسيني