إطلاق مشروع لدعم صمود النساء النازحات والمتضررات من الحرب في صور

إطلاق مشروع لدعم صمود النساء النازحات والمتضررات من الحرب في صور

عقد في مدينة صور الاجتماع التنسيقي الأول المخصص لمتابعة مشروع أطلقته الامم المتحدة للمرأة بالتعاون مع المنسقة الوطنية للتحول في النظم الغذائية النائبة عناية عزالدين، ويهدف إلى تمكين اللاجئين والنساء النازحات داخليا في المناطق المتضررة من النزاعات وتلك المتأثرة بالحروب.


حضر الاجتماع ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة في لبنان جيلان المسيري، المنسقة الوطنية للتحول في النظم الغذائية في لبنان رئيسة لجنة المرأة والطفل النيابية النائبة عز الدين، ممثلون عن مختلف الجهات المعنية والشركاء التنفيذيين للمشروع الذي يشمل إنشاء نموذج لتحويل نظام الغذاء ليصبح قادرا على ضمان نظام غذائي صحي للجميع في جميع الأوقات.


وستنفذ المشروع مؤسسة “عامل” ومنظمة “إينيشيات”، بالتعاون مع الحركة الزراعية واتحاد بلديات صور ووحدة تخفيف مخاطر الكوارث (DRR).


يشار إلى أن المشروع يتمحور حول تمكين النساء من خلال برامج بناء القدرات في الزراعة البيئية وإعداد الوجبات الساخنة والصناعات الغذائية، حيث ستقوم النساء بالاعمال الزراعية التي تؤمن لهن الطعام الغني بالعناصر الغذائية، وتشاركن في الأسواق المحلية، وتحصلن على فرص للحصول على المال مقابل العمل وعلى توليد فرص للدخل.


بالإضافة إلى ذلك، يوفر المشروع تدريبا ويعزز الوعي في المجتمع حول العنف ضد المرأة مع تعزيز الصحة النفسية من خلال سبل العيش المستقرة وتماسك المجتمع.


كما يدعو المشروع إلى الممارسات البيئية التي تحافظ على المياه، وتعزز التنوع البيولوجي، وتخفف من آثار تغير المناخ.