ريما حسن تثير جدلا بتشبيهها ما تفعله إسرائيل في فلسطين بالاستعمار الفرنسي للجزائر- (تغريدات)

ريما حسن تثير جدلا بتشبيهها ما تفعله إسرائيل في فلسطين بالاستعمار الفرنسي للجزائر- (تغريدات)

“القدس العربي”:


في إطلالة سرعان ما أشعلت جدلا متصاعدا، شبّهت ريما حسن، الناشطة الفرنسية- الفلسطنية، والمرشحة للانتخابات الأوروبية عن حزب “فرنسا الأبية” اليساري، ما تفعله إسرائيل في فلسطين بالاستعمار الفرنسي للجزائر.


ريما التي أصبحت منذ 7 أكتوبر، من بين الوجوه البارزة في فرنسا في الدفاع القضية الفلسطينية، كتبت على حسابها في “إكس”: “ما تفعله إسرائيل بفلسطين لا يختلف كثيراً عما فعلته فرنسا بالجزائر”.



قبل أن تواصل قائلة في تغريدة ثانية: “لن تجعلنا أي أسطورة استعمارية نتخلى عن التحرير”.

وقوبلت هذه التصريحات بانتقادات شديدة على “إكس” بما في ذلك من خصومها السياسيين من اليمين واليمين المتطرف. فقد اعتبرت ماريون مارشال، المرشحة للانتخابات الأوروبية، والقيادية في حزب “الاسترداد” اليميني المتطرف، بزعامة إريك زمور، اعتبرت أن ريما حسن “تعد مثالاً محزناً لسياسة هجرة سخية جداً”.

وقالت: “ريما حسن هي مثال محزن لسياسة الهجرة المفرطة في السخاء. نرحب بوالديها ونجد أنفسنا مع الفتاة التي تدافع عن المصالح الأجنبية والتي تبصق في وجهنا. أنا على استعداد لدعم طلبها للجوء في الجزائر”.

وعلى نفس المنوال تحدث، السياسي اليميني المتطرف، جان مسيحة، وهو من أصول مصرية، قائلا: ”ما الذي تنتظرينه لإعادة جنسيتك الفرنسية ومغادرة فرنسا بشكل عاجل؟ أنت عار على بلادنا، والذين منحوا الجنسية لشخص حاقد مثلك هم مجرمون”.

وأيضا انتقد العديد من مستخدمي الإنترنت تصريحات ريما حسن، بتغريدات شديدة اللهجة، مثل: “لماذا لا تقومين بحملة من أجل فلسطين من الجزائر بدلاً من فرنسا؟”. وأيضاً: “إن كراهيتك لفرنسا كبيرة لدرجة أنه لم يعد بإمكانك إخفاؤها”. فيما اتهم آخر ريما حسن بالانخراط في “الدعاية الانتخابية الغبية”. وتحدث محللون عن “استراتيجية انتخابية سيئة” من الحقوقية الشابة.

ورأت مغردة أن ريما حسن تبحث عن الظهور ”لأنها مثقلة بنتائج استطلاعات الرأي” فيما يتعلق بالانتخابات الأوروبية المقبلة.

وتُشدد ريما حسن، في جميع إطلالتها الإعلامية حول الصراع في الشرق الأوسط، على أن ما يحدث في غزة منذ 7 أكتوبر الماضي هو “إبادة جماعية”.

وكانت الشرطة الفرنسية قد استدعت في وقت سابق ريما حسن بتهمة “تمجيد الإرهاب”، وذلك على خلفية تغريداتها عن الحرب في غزة.