ورشة عمل بتوجيهات من وزير البيئة

ورشة عمل بتوجيهات من وزير البيئة

نظمت وزارة البيئة عبر الجيش البيئي – وحدة دعم البلديات وبتوجيهات من وزير البيئة الأستاذ فادي جريصاتي ورشة عمل امتدت على مدى ثلاثة ايام 1-2-3 تموز 2019 بالتعاون مع مجلس الأنماء والأعمار و بلدية برج حمود ومؤسسة هانز زايدل .

الأثنين 1 تموز : ورشة تدريب في وزارة البيئة ضمت متطوعين من كافة المناطق اللبنانية . قدم الورشة المهندس شاكر نون مدير مشروع الجيش البيئي وشرح مهماته واهدافه في دعم مشاريع الوزارة واستقبال المتطوعين والتواصل مع المواطنين عبر بلدياتهم وكافة مؤسسات المجتمع وشركاء الوزارة. ثم تعرفوا على مصالح ودوائر وزارة البيئة من قبل رئيسة الديوان السيدة نانسي خوري ثم شرح رئيس مصلحة الدوائر الأقليمية المهندس جريس برباري مهام المصلحة وكيفية التقدم بشكوى بيئية. بعدها شرحت رئيسة مصلحة التكنولوجيا البيئية الأستاذة سمر مالك مهام المصلحة والقوانين التي ترعى شؤون البيئة وخاصة الأثر البيئي.

الثلاثاء 2 تموز : زيارة الى بلدة برج حمود وكان لقاء في ساحة البلدة مع اعضاء المجلس البلدي والمواطنين وشرح المهندس شاكر نون الهدف من الزيارة وكيفية دعم البلدية في انشاء لجان احياء للتواصل مع البلدية والمواطنين بشكل افضل وتحفيز المشاريع البيئية واولها مشروع الفرز من المصدر لما له من اهمية على الصعيد البيئي والأقتصادي والأجتماعي . ثم تكلم عضو المجلس البلدي السيد ايلي قهوجي كمنسق البلدية لدى وزارة البيئة وشرح خطة العمل والمهمة الموكلة اليوم للمتطوعين في التواصل و دعوة المواطنين في الشارع الممتد من الساحة نحو كنيسة مار يوسف لاجتماع عام عند الساعة الخامسة والنصف . حضر الأجتماع مختارة الحي وعدد من الأهالي واعضاء المجلس البلدي والمتطوعين حيث تم التداول بما استخلص من اللقاءات في الحي وما ستكون عليه المرحلة المقبلة لاتمام انشاء لجان الحياء واطلاق مشروع الفرز من المصدر.

الأربعاء 3 تموز : زيارة الى منشآت معالجة النفايات في برج حمود . الهدف من الزيارة التعرف على تقنيات المعالجة المعتمدة في لبنان .رافق المجموعة المهندس يونس الحج مدير المشروع في مجلس الأنماء والأعمار في الباص وبدات الزيارة في مكاتب مطمر برج حمود الصحي الذي يستقبل يوميا 1200 طن من كسروان والمتن وقسم من بيروت حيث شرح مدير الموقع المهندس توفيق قزموز التقنيات المعتمدة في الطمر الصحي ومعالجة العصارة عبر محطة التكرير واجاب على اسئلة المتطوعين. ثم انتقلت المجموعة الى معمل الكورال الذي شهد تطويرا بتقنياته الفريدة عالميا وقدرة استيعابه التي بلغت 750 طن واستمع المتطوعين الى شرح مدير المعمل . وكانت نهاية الجولة في معمل الكرنتينا للفرز وشرح مدير المعمل التقنيات المعتمدة والتي اصبحت مستهلكة منذ زمن وان المعمل اليوم هو في مرحلة التاهيل والتزود بتقنيات متطورة للفرز الأوتوماتيكي ستزيد من فعاليته وانتاجيته.

الخلاصة الأهم اننا نعالج 3500 طن من اصل حوالي ال 7000 طن التي تنتج من كل لبنان في بيروت والتي تبلغ كمية نفاياتها وحدها حوالي ال 600 طن وهذا امر غير صحي وطبيعي لذا يتحتم علينا العمل على تخفيض كمية النفايات المرسلة من المناطق عبر الفرز من المصدر الجدي وعبر المعالجة الأولية اللأمركزية اقله. سيقوم الجيش البيئي – وحدة دعم البلديات بزيارة كافة الأتحادات والبلديات على كامل الأراضي اللبنانية تبعا لجهوزيتها وجهوزية المتطوعين من اجل تطبيق لامركزية ادارة ومعالجة المخلفات بالفعل لا بالقول عبر الأدارات المحلية والمقيمين وبالتعاون مع الدولة المتمثلة بكافة الوزارات المعنية ووزارة البيئة والى اللقاء في مهمة جديدة ومع بلدية ناشطة من لبنان.