أسرار الصحف الصادرة الثلاثاء 16 شباط 2021

١٦/‏٢/‏٢٠٢١

أسرار الصحف الصادرة الثلاثاء 16 شباط 2021

البناء‎


ـ خفايا‎

تسعى قيادات لبنانية لتثبيت هدنة إعلاميّة بين فريقي بعبدا وبيت الوسط واعتبار إفراغ الذخائر في اليومين ‏الماضيين نهاية إطلاق النار المتبادل لإفساح المجال أمام مساعي الوسطاء لإعادة المسار الحكومي الى تبادل ‏المقترحات بدلاً من تبادل المسؤوليات وتنازع الصلاحيات‎.



ـ كواليس‎

قالت مصادر دبلوماسية عربية إن مسعى قطرياً بين واشنطن وطهران قد يصل الى إعلان أميركي عن استثناء ‏مشتريات إيران الخاصة بمكافحة فيروس كورونا من العقوبات سواء لجهة السماح بتوريد المشتريات او لجهة ‏تحرير الأموال اللازمة مقابل تجميد إيران للخروج من الملحق الخاص للاتفاق المقرّر خلال أسبوع‎.‎


 


الجمهورية‎


ـ نُقل عن مسؤول غير مدني أنه لا بد من معالجات إقتصادية ومالية سريعة، لأن هناك مخاوف كبرى بأن تشهد ‏‏"مؤسسات مهمة" ما زالت قائمة إرباكات شديدة من شأنها أن ترخي بنتائج وخيمة على البلد‎.


ـ دبلوماسي غربي سبق له أن خدم في لبنان أكد أن اتضاح موقف الرياض من تكليف الحريري سيحدد مصير ‏الحكومة العتيدة وإن زيارة ماكرون الى المملكة ستعالج هذا الموضوع تحديداً‎.



 

ـ أوفد رئيس حزب شاب شخصيات مخضرمة من حزبه لإستمالة حزبيين قدامى ومنقطعين وناقمين‎.‎


 


اللواء‎


ـ تطرق اتصال هاتفي بين مسؤول ودبلوماسي "شرقي" إلى ما كشف عنه مؤخراً من طلب رسمي بتدخل بلاده في ‏الأزمة المتعلقة بتأليف الحكومة‎.


ـ فوجئت أوساط نيابية وإعلامية بأسماء في "اللائحة الصفراء"، كان من شأنها أن تعمّق "الأزمة الشخصية" في ‏ما يتعلق بمسار التشكيل‎!



 

ـ أثارت عمليات تطعيم وزير الصحة لعدد من الشخصيات ضجة على مواقع التواصل، لأسباب غير مفهومة أو ‏مبررّة‎.‎


 


نداء الوطن‎


ـ في إطار متابعة برنامج الأسر الأكثر فقراً المموّل من البنك الدولي، تبين وجود توجه لتكليف شركة تابعة للمركز ‏الاستشاري للدراسات والتوثيق التابع لأحد الأحزاب، بإجراء المسح الاجتماعي لتحديد المستفيدين من البرنامج‎.


ـ يعاني وزير خارجية سابق من تعقيد عائلي - سياسي بسبب مواقف ابنته واطلالاتها الاعلامية التي تتضمن ‏إهانات للقيادات السياسية وللمحور الذي كان يمثله في الخارجية لسنوات‎.



 

ـ أتى تعيين انطوان قسطنطين مستشاراً إعلامياً وسياسياً لرئيس الجمهورية فيما هو يحمل الصفة نفسها لرئيس ‏التيار الوطني الحر جبران باسيل دليلاً إضافياً على هيمنة باسيل على مفاصل الرئاسة وقراراتها بحيث يتوّج بهذا ‏التعيين مشواره لدمج الرئاسة الكلي بالتيار‎.‎


 


الأنباء


‎* ‎خطوة دولية لافتة

خطوة لافتة لدولة كبرى تجاه مرجعيتين لبنانيتين وذلك بعد ساعات من انكشاف محاولة فريق لبناني بإقناعها نسف ‏مبادرة دولية تشكل خشبة خلاص وحيدة للبلد‎.‎


‎* ‎ملف ينتظر

استحقاق وطني أساسي ينتظر نتائج زيارة دولية مرتقبة إلى المنطقة التي سيحضر فيها هذا الملف بقوة‎.‎