نصر الله يضع الكرة في ملعب بري، فهل سينجح في بلورة الحل للازمة الحكومية؟ميسم حمزة

نصر الله يضع الكرة في ملعب بري، فهل سينجح في بلورة الحل للازمة الحكومية؟ميسم حمزة

اطل الامين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله في خطابه بمناسبة عيد المقاومة والتحرير ليحسم الجدل حول ملف تشكيل الحكومة، وعلى الرغم من كلماته القليلة في هذا الملف، الا انها كانت اكثر من كافية لوضع النقاط على الحروف..

لا استقالة لرئيس الجمهورية كمخرج لاعتذار الحريري عن التكليف كما تتناقل اوساط تيار المستقبل، ولا اعتذار للرئيس المكلف سعد الحريري ايضا..

وانما وضع الافرقاء السياسيين في لبنان امام خيارين الاول يكمن في التقارب والاتفاق ما بين عون والحريري، وهذا الحل المستبعد سياسيا هذه الفترة، و‘ما عبر الصديق المحنك سياسيا والقادر على بلورة الحل وهو رئيس مجلس النواب نبيه بري، سواء من خلال موقعه السياسي او من خلال خبرته السياسية ،

اي بمعنى ادق العودة الى مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري للخروج من ازمة الحكومة وبدعم كامل من حزب الله الجاهز لمساعدة بري لايجاد المخرج الانسب للازمة .

والواضح من خلال التحليلات السياسية ودراسة الواقع السياسي ان الحكومة امام خيارين الاول انها قاب قوسين او ادنى من الحلحلة وابصار النور قريباً، ان قدمت القوى السياسية التنازلات التي باتت واضحة في عدد من الكلمات السياسية منها كلمة رئيس التيار الوطني الحر جبران باسيل في جلسة مجلس النواب والتي فتحت بابا للحوار كما ان اجتماع باسيل بالنائب علي حسن خليل يبنى عليه.

اذن.. النائب علي حسن خليل المكلف من بري يكثف اتصالاته، وحكومة ال 24 وزيرا الى الواجهة من جديد بلا ثلث معطل ومن اختصاصيين مع وزيران ملك بحسب ما اشارت معلومات صحفية نشرت اليوم .

والسؤال المطروح، هل ستنجح مبادرة بري في حلحة الازمة اللبنانية وتبصر الحكومة النور لتعمل على اخراج لبنان من ازمته الاقتصادية والاجتماعية خاصة وان الشعب اللبناني اصبح دون خط الفقر، ام ان لبنان سيبقى بانتصار المشهد الاقليمي واللقاءات الدولية ؟

سؤال يطرح نفسه