أسرار الصحف الصادرة الجمعة 4 آذار 2022

أسرار الصحف الصادرة الجمعة 4 آذار 2022

النهار


شقيقا زوجة وزير سابق كان يتسلم حقيبة سيادية وظفهما براتب كبير ولم يحضرا يوماً واحدا إلى الوزارة. وعند طلب الحكومة بالتصريح عن الذمة المالية وممتلكات كل موظف بموجب طلب في موازنة 2019 انذاك، عمدا الى تقديم استقالتيهما. ولم يكتفيا بذلك بل حصلا على تعويض بطلب من صهرهما.



يسعى مرجع سياسي بارز الى إقامة توازن، ربطاً بالحرب الدائرة بين روسيا وأوكرانيا، على خلفية علاقاته التاريخية بهما، والعدد الهائل من خريجي حزبه في كلا العاصمتين المتقاتلتين.


رفضت القاضية غادة عون عدم حضور احد المسؤولين المصرفيين امامها بذريعة اقامته في الخارج فاعتبرت ان عمله يستوجب حضوره في المصرف وبالتالي فان لا مهرب من المثول امام قاضي التحقيق وهذا ما حصل.


***************************


الجمهورية


إعتبرت شخصية رسمية أنّ مصالح لبنان مع دولة كبرى تتصدر الأحداث حالياً وتساوي فقط واحد بالمئة من مصالحه مع خصومها.


لوحظ أنّ بعض المصارف بدأ بالتشريج على كل عملية يقدّمها للزبائن فيما كانت العمليات في السابق تنفذ مجاناً.


ذكر تقرير دولي أنّ الإدمان على المخدرات في لبنان زاد بنسبة عالية جداً خصوصاً بعد جائحة كورونا والأزمة الإقتصادية.



***************************


اللواء


بلغت العلاقة حدّ القطيعة بين دولة كبرى ومرجع كبير وتياره قبل البيان الأخير حول الموقف الرسمي من الحرب الروسية- الأوكرانية.


بدأ التحضير لإحداث قفزة في سعر صرف الدولار، بانتظار التوقيت المناسب، وربما في الأسبوع الذي يلي انحسار المنخفض الجوي.



أبلغ حزب بارز نأيه عن الترشيحات والاقتراع في العاصمة، وحصر تحالفاته مع حركة "أمل" والتيار الوطني الحر.


***************************


نداء الوطن


اعتبر مراقبون أن همّ "حزب الله" ينصبّ على تأمين كتلة للتيار الوطني الحر أكبر من كتلة القوات وهو يريد أن يسخّر حلفاءه في هذه المعركة.


ad

خبر تفجير كوماندوس إسرائيلي مخزن طائرات مسيّرة لـ"حزب الله" الذي نفاه الحزب، ربطه مراقبون بسلسلة التفجيرات الغامضة التي حصلت في بعض مناطق السلسلة الشرقية وأحدها في جرود جنتا وبالقبض على أحد مسؤولي الحزب على أساس أن هذا الأخير اكتشف الدور الذي قام به بعد هذه العمليات. وقد كان تطيير المسيّرة فوق الأراضي الفلسطينية تأكيداً من الحزب لإسرائيل أنه مستمر في مسيّراته وأن عمليتها فشلت.


لوحظ أن المؤتمر العام للحزب الشيوعي والتجديد لأمينه العام حنا غريب لم يحظ بالإهتمام واعتبر مراقبون أن المسألة طبيعية قياساً على تقلص دور الحزب.


***************************


الأنباء


لم يخرج كلام أحد النواب بأي جديد حيال أسئلة جدّية متعلقة بواقعه، واكتفى بالاجابات التقليدية.


ترشيحات قدّمها مسؤول حزب فاعل لاقت ترددات غير مشجعة في الأوساط التي تدور في فلكه.



***************************


البناء


قال مصدر أمني إن تداعيات الحرب الأوكرانية ستظهر قريباً في لبنان سواء بارتفاعات خياليّة في أسعار المشتقات النفطية والغاز المنزلي والمواد الغذائية، لكن سياسياً ايضاً بظهور مهرجانات وانشطة تضامنية متعاكسة مع كل من روسيا وأوكرانيا على قاعدة تنشيط جمهور 8 و14 آذار قبل الانتخابات.


كشفت مصادر في فيينا عن انتهاء المحادثات حول 99% من مضمون وثيقة التفاهم وما بقي أصلاً سيحسمه حضور وزراء الخارجية. وقالت إن الرهان على عودة إيران الى السوق النفطي ورفع العقوبات شكل عامل تشجيع للغرب وروسيا؛ الغرب طلباً للنفط وروسيا طلباً للالتفاف على العقوبات.