الصين تتبوأ المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد التراث الطبيعي والمزدوج الطبيعي والثقافي

الصين تتبوأ المرتبة الأولى في العالم من حيث عدد التراث الطبيعي والمزدوج الطبيعي والثقافي

شبكة الصين / يصادف 11 يونيو الجاري يوم التراث الثقافي والطبيعي في الصين. وأفادت الهيئة الوطنية للغابات والمراعي أن عدد التراث الطبيعي العالمي في الصين وصل حتى الآن إلى 14 موقعا وعدد التراث المزدوج الطبيعي والثقافي إلى 4 مواقع، وتبوأت الصين بذلك المرتبة الأولى في العالم، وتعتبر الحماية الشاملة لهذه المواقع في حالة جيدة.


ووفقا لمسؤول بالهيئة المذكورة، فإن التراث العالمي يشمل ثلاث فئات: التراث الطبيعي العالمي، والتراث المزدوج الطبيعي والثقافي العالمي، والتراث الثقافي العالمي. ويوجد في الصين 56 موقعا للتراث العالمي، بما فيها 18 موقعا للتراث الطبيعي العالمي والتراث المزدوج الطبيعي والثقافي العالمي، ويبلغ إجمالها مساحتها 70.6 ألف كيلومتر مربع.


وقال المسؤول إن مواقع التراث هذه حمت الآثار الجيولوجية الأكثر تمثيلاً في الصين وأجمل الجبال والغابات والبحيرات وأنواع الحيوانات والنباتات النادرة والمعرضة للانقراض. وأضاف المسؤول أن المواقع التراثية الـ18 تحمي أيضا أكثر من 200 وحدة لحماية الآثار الثقافية، والتراث الثقافي غير المادي، والعديد من المدن والبلدات والقرى التاريخية والثقافية، والمجموعات القروية التقليدية، كما تحقق في المتوسط أكثر من 14 مليار يوان من عائدات السياحة كل عام.


وأشار المسؤول إلى أن هذا العام يصادف الذكرى الخامسة والثلاثين لإدراج أول دفعة من مواقع التراث العالمي الصينية في قائمة التراث العالمي. وفي السنوات الـ 35 الماضية، نمت قضية التراث العالمي الصينية من الصفر، ومن صغيرة إلى كبيرة، خاصة منذ المؤتمر الوطني الثامن عشر للحزب الشيوعي الصيني، حيث سارعت الصين في بناء نظام المحميات الطبيعية التي تعتبر الحدائق الوطنية قوامها الرئيسي، وشكلت آلية فعَّالة لحماية وإدارة التراث العالمي بالاعتماد على نظام المحميات الطبيعية، وعززت بقوة الحماية المنسَّقة للمحميات الطبيعية والتراث الطبيعي. وبحسب تقرير تقييم توقعات التراث العالمي لعام 2020 الصادر عن الاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN)، فإن 63% من مواقع التراث الطبيعي العالمي ومواقع التراث المزدوج في حالة "جيدة" و"جيدة نسبيا"، وتصل هذه النسبة إلى 89% في الصين. وتعتبر حالة الحماية الشاملة لـ18 موقعا للتراث الطبيعي العالمي والتراث المزدوج جيدة، وهي أفضل من المتوسط العالمي.