النهار: ماكرون في لبنان لساعات عشية الميلاد

النهار: ماكرون في لبنان لساعات عشية الميلاد

 بالتعاون مع مجلس النواب”.وفي سياق بارز اخر رأس ميقاتي إجتماعا لـ” اللجنة الوزارية لمتابعة عودة النازحين السوريين الى بلادهم بأمان”بعد ظهر امس في السرايا. واعلن رسميا انه “تم خلال الاجتماع الاتفاق على الموقف الموّحد الذي سيبلغ غدا (اليوم) الى المفوّض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي” .في السياق النيابي أيضا دعا رئيس مجلس النواب نبيه بري الى عقد جلسة عند الساعة 11 من قبل ظهر يوم الاربعاء الواقع في 7 كانون الاول 2022 وذلك لدرس اقتراح وادعاء الاتهام في ملف الاتصالات .


 


وعُقدت امس جلسة جديدة للجان النيابية المشتركة لمتابعة المناقشة في مشروع قانون الكابيتال كونترول حيث علا في مستهل الجلسة الصراخ داخل القاعة بين نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب والنائب جميل السيد على خلفية حديث بو صعب اول من أمس الذي قال فيه إنّ عدداً من النواب لا يريد القانون وعدد آخر لا يريد مناقشته. واعتبر السيد أنّه لا يحق له قول ذلك، قائلاً “القانون أشبه بالبذة، يمكن تعديل مقاساتها وليس إعادة تفصيلها من جديد”.


 


وبعد الجلسة، قال بو صعب ان “الهدف الاساسي هو درس البنود بندا بندا والنقاش يشق طريقه بالاتجاه الصحيح واليوم المادة الثالثة المتعلقة باللجنة التي ستتولى مراقبة تطبيق قانون الكابيتال كونترول أخذت كل الوقت تقريبا. اضاف: البندان العالقان هما تحديد الاموال الجديدة والدعاوى المقدمة ضد المصارف ونشدد على حماية حقوق المودعين”.من جانبه، أشار المرشح الرئاسي رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، إلى أنه طالب الحكومة “بمناقشة خطة توصلنا للاتفاق مع صندوق النقد الدولي لكي نحمي حقوق المودعين، وتوصلنا إلى أن الخطة ليست من صلاحيات مجلس النواب” كاشفا أن “السلطة تحاول تضييع المواطنين بالتفاصيل، إذ تتّبع مسارا واضحا يقضي بتغييب العدالة والتهرب من المساءلة”.


 


وجدد التأكيد أن “الاتفاق مع صندوق النقد يجب أن يكون من خلال الاصلاح وليس من خلال قضم أموال المودعين”. وشدد على اقرار قانون الكابيتال كونترول معدلا، بعد هيكلة المصارف، “فإقراره بصيغته الحالية يسمح بالانقضاض على أموال المودعين وشطبها. ولن نقبل به أبدا بصيغته الحالية”.كيوسك : ميقاتي يتهيأ لدعوة مجلس الوزراء الأسبوع المقبل ولا مؤشرات رفض وزارية للجلسة حتى اليوم.اليوم بدء تنفيذ اعتماد الدولار الجمركي الجديد وجلسة اللجان تشهد سجالا حول الكابيتال كونترول .