"طرابلس في عيون أبنائها والجوار" في معهد العالم العربي في باريس

"طرابلس في عيون أبنائها والجوار" في معهد العالم العربي في باريس

عُقدت ندوة في معهد العالم العربي في العاصمة الفرنسية حول كتاب "طرابلس في عيون أبنائها والجوار"، الصادرعن "جروس برس ناشرون"، بالتعاون بين المعهد و جمعية " تراث طرابلس " – لبنان ، حضرها ما يناهز المائة والثمانون من أبناء الجالية اللبنانية في فرنسا، وكذلك من غير اللبنانين المهتمين. 

وإستهلت الندوة بكلمة من الدكتور محمود زيادة، قدّم فيها المنتدين بنبذة مقتضبة عن سيرة كل منهم وتحدث على التوالي رئيسة "جمعية تراث طرابلس" - لبنان ، الدكتورة جومانا الشهال تدمري، التي جرت الفعالية بهمتها وتنظيمها، وهي الرائدة في الترويج لتراث مدينتها، ثم تحدث صاحب دار النشر "جروس برس ناشرون" ، الاستاذ ناصر جروس، الذي لم يكلّ في زياراته الى عدة عواصم لتقديم الكتاب و إبراز جماليات طرابلس، ثم كلمة الدكتور سابا قيصر زريق رئيس "مؤسسة شاعر الفيحاء سابا زريق الثقافية"، الراعية والناشرة للثقافة الفيحائية منها بصورة خاصة.

وتم توزيع مؤلَفهِ باللغتين العربية و الفرنسية : "الإنتماء الى طرابلس: إرتقاء ثقافي" –     " Appartenance à Tripoli: Une Transcendance culturelle " .

وتكلم كذلك، عبر تطبيق Zoom، المفكر والشاعر النقيب رشيد درباس، الوجه المضيء لعاصمة الشمال.

 كما قامت المهندسة الشاعرة عائدة مواس بقراءة مقتطفات من الكتاب موضوع الندوة، وكذلك فعلت الممثلة السيدة نور صابونة، عبر تطبيق Zoom. أما المفاجأة الكبيرة فكانت قيام الشابة صوفيا حدّاد، التي أتت خصيصاً من لبنان للمشاركة في الندوة، بإنشاد وعزف على القيثارة أغنية، ألفت كلماتها ولحنتها بنفسها للمناسبة، وإسمها "اسرار المدينة"؛ والأغنية اثارت حنين كُثر واستدرت دموعهم . وتفاعل الحضور مع المنتدين بسلسلة أسئلة وأجوبة. 

 ثم قدمت الدكتورة تدمري، بإسم جمعيتها، دروعاً لكلٍ من المنتدين وللآنسة صوفيا حداد وختمت الندوة بتوقيع الاستاذ جروس للكتاب و بحفل كوكتيل.