الامتحانات الرسمية

الامتحانات الرسمية

أكّد وزير التربية في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي، في مؤتمر صحفي حول الامتحانات الرسمية، أنّ "قرار اجراء الامتحانات وتحديد طبيعتها يعود لوزارة التربية حصرًا"، وقال فيما يخصّ الشهادة المتوسّطة: "اتخذنا القرار بعدم إجراء الإختبار الموحّد هذا العام وبالتالي اعتماد العلامات المدرسية للنجاح والرسوب في الشهادة المتوسطة"، مضيفاً : "واخذنا في الاعتبار وصول العلامات المدرسية من مدارس القطاعين الرسمي والخاص إلى مديريات الوزارة وذلك عن الفصلين الأول والثاني في الصف التاسع الأساسي، وهي محفوظة لدى الوزارة. كما أخذنا في الإعتبار ان لا نحمّل التلامذة عبء التحضير لامتحانين الأول مدرسي والثاني وطني".


وفيما يتعلّق بالشهادة الثانوية العامّة، نعرض لكم من خلال الجداول المرفقة أدناه، المواد الاختياريّة والمواد الالزاميّة لكلّ فرع.


   

 أمّا بخصوص التعليم المهني والتقني سيكون على الشكل الآتي:


1- في ما خص المنهاج: اعتماد 60% من المنهاج العام.


2- استبدال الامتحانات العملية والشفهية بامتحانات خطية تتضمن اسئلة حول المواد التطبيقية، باستثناء اختصاص التمريض نظرا لخصوصيته ومدى دقة هذا الاختصاص، على أن يصدر لاحقا تعميم عن المديرية العامة للتعليم المهني والقني يُحدد بموجبه آلية وتواريخ إجراء الامتحانات العملية لهذا الاختصاص.


3- مناقشة المشاريع المقدمة من جانب طلاب الإجازة الفنية والامتياز الفني من جانب لجان الامتحانات الرسمية، كل بحسب الاختصاص ومستوى الشهادة.


4- إلغاء الامتحانات الرسمية لشهادة البريفيه المهنية، وإلغاء الامتحانات الرسمية في التعليم المهني والتقني لشهادات التكميلية المهنية، والتأهيلية الفنية التحضيرية، وامتحان الدخول إلى السنة الأولى من شهادة التكميلية لمن أنهى دورة تدريبية مدتها 400 أو 800 ساعة".