أحمد عدوية يحتفل بعيد ميلاده مع إبنه وأحفاده ..

أحمد عدوية يحتفل بعيد ميلاده مع إبنه وأحفاده ..


احتفل نجم الغناء الشعبي الكبير أحمد عدوية بعيد ميلادة بأجواء عائلية برفقة إبنه محمد عدوية وأحفاده .. وانتشرت صور الإحتفال عبر منصات التواصل الإجتماعي بشكل كبير ..

بالمناسبة .. هو أحمد محمد مرسي العدوي الشهير ب أحمد عدوية .. مغني شعبي مصري شهير .. يعتبر من أهم المغنيين الشعبيين في فترة السبعينات والثمانينات ..

كان له أثر كبير على مسار الغناء الشعبي بعده .. فيعتبر الأب الروحي لمن جاؤوا بعده .. 

قام أيضاً بالاشتراك في أفلام عديدة أُنتجت في هذه الفترة ..

ولد في محافظة المنيا .. كان والده تاجر مواشي .. بدأ الغناء عام ١٩٦٩ في شارع محمد علي في مقهى الآلاتية .. حيث كان يقوم بالغناء في الأفراح والحفلات .. 

شهرته بدأت في عام ١٩٧٢ من خلال حفل عيد زواج المطربة شريفة فاضل الذي حضره عدد من الفنانين والصحفيين وكان موجود في الحفل صاحب كازينو الأريزونا .. وقتها عرض عليه العمل هناك ..

ثم قام بتسجيل إسطوانتين لشركة "صوت الحب" من أشهر أغانيه الشعبية .."السح الدح امبو .. زحمة يا دنيا زحمة .. سيب وأنا أسيب .. سلامتها ام حسن .. حبة فوق وحبة تحت .. بنت السلطان .. قله على كله" .. وغيرها الكثير الكثير ..

إستعانت به السينما ليغني في الأفلام بسبب شهرته .. وأسند له المخرجون بعض الأدوار الكوميدية لكنه لم ينجح كممثل لعدم امتلاكه إلا موهبة الغناء فقط .. 

تعرض لحادث مثير للجدل في بداية التسعينيات كاد ينهي حياته تسبب في إصابته بالشلل لفترة طويلة وابتعد عن الأضواء تماماً إلى أن استعاد عافيته .. وبدأ يظهر تدريجياً ببعض المحاولات البسيطة سواء بإعادة توزيع أغانيه القديمة أو مشاركة بعض النجوم الشباب في أغنيات ذات طابع شعبي مثل أغنيته "الناس الرايقة" مع المطرب اللبناني "رامي عياش" ..

وبرغم ابتعاد عدوية عن الغناء تماماً منذ بدايات التسعينات بسبب الحادث الذي تعرض له .. إلا أنه ما يزال على رأس كبار الأغنية الشعبية في مصر وله مكانة عالية في هذا اللون الغنائي ..

هذا وشارك في أكثر من ٢٧ فيلم مصري .. نذكر منها .. أنا المجنون والبنات عايزه إيه ..