أسرار الصحف الصادرة الجمعة 8 تشرين الأول 2021

أسرار الصحف الصادرة الجمعة 8 تشرين الأول 2021

النهار


أصرّ رئيس حزب سياسي بارز على المشاركة في كل لقاءات ومناسبات حزب مسيحي قديم، معتبراً أنّ عميده ورئيسه سلّفاه الكثير.



بدأ بعض المغتربين يدعمون مدارس رسمية وخاصة في مدنهم وبلداتهم بمنأى عن أي دور لأية جهة رسمية وحزبية.


لم يجد رئيس بلدية الصالحيه - شرق صيدا لتبرير قراره التمييز في الأجور ما بين الذكور والاناث سوى شن هجوم فايسبوكي على "النهار" لأنها أضاءت على الموضوع من ناحية جندرية ليس أكثر.


***************************


الجمهورية


عبّر أحد المسؤولين عن اعتقاده بأن مهمة حكومة ميقاتي نقل البلاد الى أجواء تسمح بإعادة تكوين الأكثرية الحالية والآتي سيثبت ذلك.


برّرت مصادر ديبلوماسية أسباب وجود سفيرة دولة اجنبية في أحد مقاهي منطقة حسّاسة بأنها رسالة عن الأمن المستتب في لبنان.



 


 

نُقل عن مسؤول كبير قوله إنه لن يتوانى لحظة في ان يكشف للرأي العام وبالأسماء، أي محاولة تحرف إصلاحات الحكومة عن مبدأ النزاهة والكفاءة والحيادية.



***************************


اللواء


استمع وزير زائر باهتمام لوجهة نظر لبنان في ما خصّ ما يتعيّن فعله لتخفيف الضغط عن لبنان، بإبعاده عن التجاذبات في هذه المرحلة..


سجلت المؤسسات الإستشفائية الرسمية الضامنة تراجعاً هائلاً، من دون أن تتمكن الإجراءات المتخذة من ترقيع الوضع البالغ السوء..



 

لاحظ بعض النواب الذين شاركوا في جلسة اللجان أن "تبادل الرسائل" كان واضحاً، في ما خصّ الكتل المتنافسة على تعديلات قانون الانتخاب..


***************************


نداء الوطن


حتى الآن، لم يلتحق أي فريق استشاري متخصص بالسراي الحكومي باستثناء بعض المستشارين القديمين ومدير مكتب لرئيس الحكومة.



يتردد أنّ شركات المقاولة المعروفة لا تبدي أي اهتمام لسحب دفاتر الشروط التي يطرحها مجلس الانماء والاعمار لكونها بالعملة الوطنية.


كان لافتاً ان إذاعة النور الناطقة باسم "حزب الله" انتقدت بعنف "الحزب الشيوعي اللبناني" ووصفته بأنه بات تابعاً للـ NGO'S، في تلميح الى انه يتلقى تمويلًا وتعليمات منها.


***************************


الأنباء


وزير يتولى حقيبة سيادية يدلي بمواقف حاسمة حيال أكثر من استحقاق رغم ضبابية المشهد.


يتجه حزب سياسي عريق إلى بحث تحالفاته الانتخابية وفق شروطه على عكس مرات سابقة.


***************************


البناء



قال دبلوماسي عربي انّ السعودية أبلغت فرنسا انّ لبنان لا يقع ضمن أولوياتها الى مرحلة ما بعد بدء المسار السياسي في اليمن الذي يحتلّ موقع الأولوية في الاهتمامات السعودية، وانّ القيادة السعودية غير معنية بأيّ من القيادات اللبنانية تحت مسمّى حلفاء للسعودية.


قالت مصادر إيرانية انّ العرض الذي قدّمه وزير الخارجية خلال زيارته للبنان لإنشاء معامل توليد كهرباء تتضمّن تمويلاً إيرانياً يصعب على أيّ دولة أخرى منافسته، وهو مفتوح على تضمينه ميزات كثيرة إذا قرّرت الحكومة اللبنانية التعامل معه بجدية بما في ذلك توفير الوقود اللازم للتشغيل