بلاغ ضد الداعية المصري التيجاني بعد ثبوت فساده وإنحرافه جنسياً

بلاغ ضد الداعية المصري التيجاني بعد ثبوت فساده وإنحرافه جنسياً


   أثارت واقعة تحرش الداعية المصري الشيخ صلاح التيجاني في مصر باحدى الفتيات جنسياً، ردود أفعال واسعة دفعت أكثر من محامي لتقديم بلاغات ضده ، بعد أن تقدمت مؤسسة قضايا المرأة ببلاغات ضد هذا الداعية وممارساته.

  وكشف عمرو عبدالسلام المحامي بالنقض أنه تقدم ببلاغ للنائب العام ، ضد الشيخ صلاح الدين محمود التيجاني، أوضح فيه تفاصيل جديدة حول الشيخ المتهم.. مبيّناً إن بلاغه تضمن قيام الداعية بتأسيس جماعة دينية على خلاف أحكام القانون في مصر، أطلق عليها اسم "الطريقة الصلاحية التيجانية الجديدة"، وأنشأ مقرا لها بحي إمبابة بمحافظة الجيزة أطلق عليه "الزاوية التيجانية"، وعكف على بث ونشر أفكاره المغلوطة والمتطرفة تحت ستار الدين، وذلك من خلال قيامه بإنشاء موقع رسمي على الشبكة المعلوماتية الدولية تحت مسمى "سماحة الإمام صلاح الدين التيجاني". ومن خلال حسابه الشخصي على مواقع التواصل الاجتماعي قام ببث وإذاعة الدروس والخطب والندوات العامة المرئية والصوتية، كما قام بنشر المئات من التدوينات التي تحتوي على أفكاره المتطرفة والمغلوطة بقصد إثارة الفتنة بين أطياف المجتمع، وزعزعة عقيدته الوسطية للنيل من الدين الإسلامي وإهدار ثوابته.

   وطالب المحامي بمعاقبة الداعية وفقا لنص المادة 98 فقرة "و" من قانون العقوبات. 

   من جانبها، أعلنت الطريقة الصوفية التابع لها الداعية تبرؤها منه، وأعلنت في بيان رسمي ، أنها تتبرأ من هذا الداعية مؤكدة أنه ليس عالما ومع ذلك يدعي المشيخة ويزعم لنفسه الدرجة العليا وحمل لواء الطريقة. وأضافت إنها تتبرأ من كل فعل وقول يمارسه هذا الرجل ويخالف معتقدات أهل السنة، مشيرة إلى أن هذا الشيخ معزول عن أي مسمى تابع للطريقة منذ 5 سنوات. وكشفت الطريقة أن الداعية غير مسموح له بأي نشاط خاص بالطريقة لعدم أهليته ولثبوت فساد معتقده وانحرافه وتحريفه لأصول الطريقة.

  وكان الداعية التيجاني قد تحدث في لقاء تليفزيوني سابق عن علاقته بعدد من الفنانين منهم سمية الخشاب وأحمد سعد والفنان الراحل نور الشريف والفنانة بوسي والفنانة سهير البابلي والفنان الراحل سعيد صالح والفنانة الراحلة شادية.

   وعن علاقته بأحمد سعد وسمية الخشاب، قال : "هما بمثابة أولادي، وهما اللي جولي .. أحمد سعد بيجي البيت عندنا من زمان وهو حبيب قلبي، وسمية الخشاب صديقة من زمان. ونور الشريف وبوسي ونورا وسهير البابلي وشادية أصدقائي".

   وأضاف: "أنا كنت جار سعيد صالح وكان ساكن في الشقة اللي تحتي، ووحيد حامد كان ساكن فوقي معربا عن حبه للفن وأنه يعيش طويلا مع الناس".