مغامرة الحوار : سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية – قاسم قصير

مغامرة الحوار : سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية – قاسم قصير

مغامرة الحوار : سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية

كتاب عن الحوار والموحدين الدروز والتجارب الحوارية في لبنان والعالم العربي

قاسم قصير

صدر عن معهد الدراسات الاسلامية – المسيحية في كلية العلوم الدينية في جامعة القديس يوسف في بيروت كتاب جديد ضمن سلسلة دراسات ووثائق اسلامية مسيحية رقم 18كتاب جديد بعنوان : مغامرة الحوار – سيرة القاضي عباس الحلبي الحوارية للزميل والصديق العزيز الدكتور انطوان افرام سلامة وهو خريج معهد الدراسات الاسلاميه المسيحية ومن بلدة كفر ذبيان في كسروان .

وهذا الكتاب هو خلاصة لتجربة القاضي والوزير عباس الحلبي في حياته ودوره السياسي والاجتماعي والفكري وخصوصا تجربته الحوارية خلال مراحل متعددة من حياته والى اليوم وذلك بالاستفادة مما كتبه من محاضرات واصدره من كتب ونشره من مقالات وما تحدث عنه في مقابلات اذاعية عن تجاربه المختلفة .

وهذا الكتاب الانيق لا يتحدث فقط عن شخصية القاضي عباس الحلبي بل يتطرق الى الواقع اللبناني ومراحل التاريخ المختلفة وخصوصا فترة الحرب الاهلية وعن مجتمع الموحدين الدروز وافكارهم ومواقفهم وتجربتهم السياسية والاجتماعية والدينية في لبنان .

والأهم انه يلخص تجارب الحوار في لبنان والعالم العربي وفي العالم وخصوصا تجربة الفريق العربي للحوار الاسلامي المسيحي واللجنة الوطنية للحوار الاسلامي المسيحي وغير ذلك من التجارب الحوارية المختلفة .

وقد قدم للكتاب رئيس جامعة القديس يوسف البروفسور سليم دكاش اليسوعي متحدثا عن اهمية الحوار وعن دور القاضي عباس الحلبي في الحوار .

ويتضمن الكتاب بعد كلمة الاب دكاش مقدمة وتمهيد وثلاث فصول عن الذات واللقاء والحوار ويختتم برؤية مستقبلية للحوار اضافة الى لائحة كبيرة من المراجع والمصادر تشكل مصدرا مهما للاطلاع على التجارب الحوارية وللتعرف على مجتمع الموحدين الدروز في لبنان والعالم العربي.

وصاغ المؤلف الكتاب بلغة شعرية وادبية وانسانية جميلة وفيه كلمات ونصوصا ادبية وفلسفية وشعرية تاخذ القارىء الى عالم جميل رغم المراحل الصعبة التي مر بها القاضي عباس الحلبي وخصوصا خلال الحرب الاهلية في لبنان .

انه كتاب جميل ومفيد في هذه المرحلة كي نتعلم من تجربة القاضي والوزير عباس الحلبي على صعيد الحوار ومواقفه وارائه من مختلف الشخصيات اللبنانية والعربية وكذلك عن تجربته الحوارية في الفاتيكان.

وقد اقيم امس احتفال كبير لاطلاق الكتاب بمشاركة حشد من الشخصيات الفكرية والإعلامية والسياسية والثقافية والاجتماعية والدينية في جامعة القديس يوسف.