معرض القاهرة الدولي للكتاب يسدل الستار.. ورواية "غداء في بيت الطباخة" تفوز بجائزة أفضل رواية

معرض القاهرة الدولي للكتاب يسدل الستار.. ورواية "غداء في بيت الطباخة" تفوز بجائزة أفضل رواية

اختتمت امس الثلاثاء الدورة الخامسة والخمسين لمعرض القاهرة الدولي للكتاب ، محققة نجاحاً قياسياً من النجاح ، حيث استقبلت العدد الأكبر من الزائرين منذ تأسيس المعرض، مسجلةً 4785539 زائراً حسبما اعلنت وزارة الثقافة المصرية. 

  ومع إسدال الستار على فعاليات المعرض ، اعلن فوز رواية "غداء في بيت الطباخة" للكاتب محمد الفخراني بجائزة أفضل رواية .. وهي الرواية الصادرة عن دار العين للنشر ، في 141 صفحة وتتناول بشكل عام فكرة الحرب، وماذا يمكن أن يحدث بين جنديين من طرفي الصراع اضطرتهما الظروف إلى البقاء معاً داخل خندق واحد لمدة خمسة أيام.

  وذهبت باقي جوائز المعرض إلى الشاعر عبده المصري في فرع الشعر العامي عن ديوان "الحياة مكانتش أحلى"، والشاعر جمال القصاص في فرع شعر الفصحى عن ديوان "كانت هنا موسيقى".

   وفي فرع القصة القصيرة فاز الكاتب خبيب صيام عن مجموعته القصصية "وردة واحدة كانت تكفي"، في حسن ذهبت جائزة أدب الطفل مناصفة إلى أحمد عبد النعيم عن كتاب "بطل الحكاية مدينة توتة توتة" وصفاء فريد عن ديوان شعر "أصدقائي".

   وفي فرع النقد الأدبي ذهبت الجائزة أيضاً مناصفة لمحمد إبراهيم عبد العال عن كتاب "نحو منهجية التحليل الثقافي للأدب" وحسام جايل عن كتاب "التماسك النصي في الشعر العربي".

  وفي فرع الترجمة فاز بالجائزة محمد صبري الدالي عن ترجمة كتاب "توجيه حركة التنقلات عبر القنوات البحرية: الهجرة والعولمة في منطقة قناة السويس وما وراءها" للباحثة الألمانية فاليسكا هوبر.

  ونالت مجموعة "بيت الحكمة للصناعات الثقافية" جائزة أفضل ناشر مصري، في حين ذهبت جائزة أفضل دار نشر عربية مناصفة إلى "دار الرواق للنشر" من مصر و"منشورات المتوسط" التي تتخذ من مدينة ميلانو مقراً.