الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن عن الروايات المتأهلة

الجائزة العالمية للرواية العربية تعلن عن الروايات المتأهلة

أعلنت "الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر)"، عن الروايات المتأهلة لـ"القائمة القصيرة" في دورتها السابعة عشرة. وضمت القائمة روايات لستة كتّاب من خمسة بلدان عربية، هي: السعودية، والمغرب، وسوريا، وفلسطين، ومصر، وتميزت رواياتهم بالتنوع في المضامين والأساليب، وتعالج قضايا راهنة ومهمة.

  ومن بين المتأهلين للقائمة القصيرة، الروائية السعودية رجاء عالم، التي فازت بالجائزة سابقاً عن روايتها "طوق الحمام" (مناصفةً مع محمد الأشعري عن روايته "قوس الفراشة") عام 2011.

  ولأول مرة في تاريخ الجائزة، تصل رواية يقبع صاحبها لسنوات طوال خلف قضبان سجون الاحتلال الإسرائيلي هو الفلسطيني باسم خندقجي.

  وضمت القائمة القصيرة ست روايات هي: "مقامرة على شرف الليدي ميتسي" لأحمد المرسي (مصر)، و"سماء القدس السابعة" لأسامة العيسى (فلسطين)، و"قناع بلون السماء" لباسم خندقجي (فلسطين)، و"باهبل: مكة Multiverse 1945 - 2009” لرجاء عالم (السعودية)، و"خاتم سليمى" لريما بالي (سوريا)، و"الفسيفسائي" لعيسى ناصري (المغرب)..

  وسيُعلن عن الرواية الفائزة في أبوظبي، يوم الأحد 28 أبريل (نيسان) 2024.

  ويرأس لجنة تحكيم الجائزة نبيل سليمان، فيما تضم قائمة اعضاء اللجنة:حمور زيادة الكاتب والصحافي السوداني، وسونيا نمر كاتبة وباحثة وأكاديمية فلسطينية، وفرانتيشيك أوندراش أكاديمي من الجمهورية التشيكية، ومحمد شعير ناقد وصحافي مصري، بالإضافة إلى رئيس مجلس الأمناء ياسر سليمان، ومنسقة الجائزة فلور مونتانارو.