كشافة البيئة أطلقت حملة ” لبنان ممر آمن” لحماية الطيور المهاجرة

كشافة البيئة أطلقت حملة ” لبنان ممر آمن” لحماية الطيور المهاجرة


أطلقت جمعية كشاف البيئة في لبنان حملة توعية بيئية بعنوان ” لبنان ممر آمن” دعت فيها الى “تضافر الجهود لمنع التعدي على الطيور العابرة فوق لبنان مع بداية هجرة الملايين منها ،التي بدأت بالتحرك من مواطنها، والوصول إلى مناطق الشرق الأوسط”.


 وقال أمين سر الجمعية مراد عبوشي في بيان: ” أن الطيور المذكورة تقطع مسافات طويلة، ضمن هجرتها الخريفية التي تستمر حتى نهاية شهر تشرين ثاني، هربا من البرد في أوروبا وبعض جزر البحر المتوسط، وبعضها يكمل رحلته باتجاه المناطق الدافئة، وأخرى تتخذ من سهول، وجبال، ووديان لبنان، مكاناً للراحة، قبل مواصلة الرحلة،. مع العلم بأن هذه الطيور، تتعرض في كل عام لصيد جائر ومجازر بيئية، أسهمت على مدى السنوات الماضية في تراجع أعدادها، وانقراض بعضها واللافت أن الصيد الجائر بات يستهدف أنواع كثيرة من الطيور، بعضها عديمة القيمة، ولا تصلح للتربية، مثل الحدأة، الصقور، وطيور آكلة الحشرات، إضافة لطيور صغيرة.


   وأشار الى ضرورة “وقف صيد الطيور المهاجرة، والسماح لها بإكمال هجرتها دون تعريضها للخطر.،وهذا يتطلب تدخلاً سريعاً من الجهات المعنية، لحماية البيئة، ومنع الصيد الجائر والعشوائي، الذي يسهم بانقراض مزيداً من الأنواع”.